منتدى تعليمي تربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإدارة الصفية والإدارة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
diana



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

مُساهمةموضوع: الإدارة الصفية والإدارة المدرسية   الأحد أكتوبر 25, 2009 8:44 am

الإدارة الصفية والإدارة المدرسية

تهدف التربية إلى بناء الفرد الصالح ، من خلال إكسابه المعارف والمهارات ، وتنمية القيم والاتجاهات وتعديل السلوك ، فهي بذلك تعنى بجميع جوانب شخصية المتعلم العقلية والجسمية والاجتماعية والنفسية والسلوكية ، وذلك ليتكيف مع متطلبات الحياة التي أعد لها وفقاً لثقافة المجتمع وفلسفته وأيديولوجيته . وتقوم المدرسة بهذا الدور الهام من خلال التفاعل الإيجابي بين مجموعة الأفراد الذين يتواجدون بها ، وذلك من خلال ما يتم بها من عمليات إدارية وفنية ، تشكل في مجموعها مفاهيم الإدارة المدرسية .
وتشكل الإدارة المدرسية جزءاً من الإدارة التعليمية والتربوية ، إذ أن صلتها بها صلة الخاص بالعام ، فهي لا تشكل كياناً مستقلاً ، بل هي وحدة مسئولة عن تنفيذ سياسات الإدارة التربوية والتعليمية وأهدافها ، وبما أنها هي التي تسعى إلى تحقيق رسالة المدرسة من خلال تعاملها مع الطلبة فهي تتمتع بحرية كبيرة في التصرف واتخاذ القرارات .
مفهوم الإدارة المدرسية

هناك عدة تعريفات للإدارة المدرسية ومن أهم هذه التعاريف :-
" مجموعة من العمليات يقوم بها أكثر من فرد بطريقة المشاركة والتعاون والفهم المتبادل . وهي جهاز يتألف من مدير المدرسة ومن نائبيه والأساتذة والإداريين . أي كل من يعمل على النواحي الإدارية والفنية والذين يعملون في حدود إمكانياتهم على أداء الخدمات التي تساعد على تحسين العملية التربوية والتعليمية وتحقيق الأهداف الاجتماعية العامة بروح من التعاون والمشاورة وعلى أساس من العلاقات الإنسانية الصحيحة " (عابدين ، 2001 : ص54 ) .
ويورد ( ذياب ،2001 : ص98 ) تعريفاً بأنها " تلك الجهود المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين معه من مدرسين وإداريين وغيرهم ؛ بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقاً يتمشى مع ما تهدف إليه الأمة من تربية أبنائها تربية صحيحة وعلى أساس سليم ".
ويذكر (عابدين ،2001 : ص55 ) تعريفاً للإدارة المدرسية على أنها " مجموعة عمليات ( تخطيط وتنسيق وتوجيه ) وظيفية تتفاعل بإيجابية ضمن مناخ مناسب داخل المدرسة وخارجها ، وفقاً لسياسة عامة وفلسفة تربوية تضعها الدولة رغبة في إعداد النشء بما يتفق وأهداف المجتمع والدولة ".
كما تعتبر الإدارة المدرسية جزءاً من الإدارة التعليمية ، وعلى ضوء ذلك يمكن من خلال التعريفات السابقة تبني تعريف الإدارة المدرسية على النحو التالي :-
" عبارة عن نظام يقوم بعملية تخطيط وتنسيق وتوجيه يحدث داخل مؤسسة تعليمية يطلق عليها المدرسة ، وذلك وفقاً لسياسة معينة من أجل الوصول إلى أهداف تربوية عامة ".
العلاقة بين الإدارة التعليمية والإدارة العامة والإدارة المدرسية :-
هي عبارة عن علاقة الكل بالجزء . فالإدارة العامة هي الأم وأخذت منها الإدارة التعليمية والمدرسية مبادئها وقوانينها وأصولها . وقد تم الاعتراف بعملية الإدارة في مؤتمر براغ 1924 . فقد كانت الإدارة التعليمية جزءاً من الإدارة العامة إلى أن استقلت عنها . وأصبحت علماً قائماً بذاته في عام 1996 حيث بدأت مؤسسة " لكوج " الأمريكية تهتم بالإدارة التعليمية والمدرسية . فالإدارة العامة هي الكل بالنسبة للإدارة التعليمية والمدرسية فهي ظهرت أولاً ثم اشتقت منها الإدارة التعليمية والمدرسية .
الإدارة العامة : وتشمل الأعمال الحكومية - زراعية – اجتماعية – صناعية – تجارية - مالية – صحية – دفاعية – تعليمية .
الإدارة التعليمية : وهي تختص برسم السياسات العامة للتعليم ،وتقديم العون والإشراف والرقابة لتنفيذ هذه السياسات .
الإدارة المدرسية : وهي تقوم بتنفيذ السياسات التعليمية وترجمة النظريات إلى واقع ملموس .
وترتبط الإدارة المدرسية بالإدارة الصفية ارتباطاً وثيقاً ، حيث يتم تفاعل اجتماعي بين المعلم والطلاب في الغرف الصفية أثناء الموقف التعليمي ، وعليه فإن الإدارة الصفية تشكل محوراً هاماً لعناصر هذا التفاعل المثمر ، فهي عملية يتعامل معها المعلم باستمرار لتوفير مناخ مناسب يساعد على التعليم و التعلم ، فالإدارة الصفية الفاعلة تحقق أهداف التعليم الصفي بكفاية وفعالية ، وتحقق أهداف الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية .
وتعرف إدارة الفصل بأنها " نظام فرعي لنظام الإدارة المدرسية ويعد الطالب والمعلم المدخلان الرئيسيان لهذا النظام بالإضافة إلى كافة العناصر المادية والبشرية التي يمكنها توظيفها سواء في داخل أو خارج المدرسة لتعينها على توفير بيئة دراسية ملائمة لاكتساب المهارات المعرفية والاجتماعية المختلفة بما يحقق أهداف العملية التعليمية ورضا المهتمين بها"

مفهوم الإدارة الصفية
تناول الأدب التربوي تعريفات متعددة للإدارة الصفية ، وتباينت وجهات النظر بتباين الآراء التي تبنت هذه التعريفات ، ومن هذه التعريفات:-
- تلك العملية التي تهدف إلى توفير تنظيم فعال داخل غرفة الصف من خلال الأعمال التي يقوم بها المعلم لتوفير الظروف اللازمة لحدوث التعلم ، في ضوء الأهداف التعليمية التي سبق له تحديدها بوضوح لإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين تتسق وثقافة المجتمع الذي ينتمون إليه من جهة وتطور إمكاناتهم إلى أقصي حد ممكن في جوانب شخصياتهم المتكاملة من جهة أخري ( مرعي وآخرون ، 1986: ص12) .
- العملية التي تهدف إلى تنظيم الإمكانات المتاحة لتحقيق التربية المتكاملة لشخصية التلميذ داخل بيئة الصف بمعناه الواسع ، وتتضمن هذه الإدارة عدداً من العمليات المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتقويم للعمل والأفراد ( حجي ، 1999: ص9 ) .
- مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم في تنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ وحذف الأنماط غير المناسبة ، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة ، وإيجاد جو اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته (زيتون ، 1997 : ص423 ) .
- هي ما يقوم به المعلم داخل غرفة الصف من أعمال لفظية أو عملية من شأنها أن تخلق جواً تربوياً ومناخاً ملائماً ، والتي من شأنها أن تحدث تغييراً نحو الأفضل في سلوك المتعلم يفيد منه في حياته عن طريق ما يكتسبه من معارف ومفاهيم جديدة ومعلومات ومهارات ومثل وعادات تعمل على رفع كفايته لخوض غمار الحياة ، وتنمي ما عنده من استعدادات وميول وتصقل ما لديه من مواهب وقدرات .( عدس، 1995 : ص11 )
من خلال التعريفات السابقة للإدارة الصفية يتبين أنها :-
1- عملية ذات عنصر استمراري لتوفير التعلم الفعال والمنظم والإيجابي داخل الغرفة الصفية ، من خلال ضبط الصف وحفظ نظامه.
2- عملية تتضمن عدداً من العمليات المختلفة من تخطيط وتقويم للعمل والأفراد.
3- عملية يقوم بها المعلم لتوفير علاقات إنسانية جيدة داخل الصف وخلق جو اجتماعي تعلمي .
4- عملية تهدف إلى توظيف جميع الإمكانات المتاحة لتنمية جوانب شخصية المتعلم داخل الصف المدرسي .
5- عملية يشارك بها المتعلم بدور فاعل لتوظيف قدراته المعرفية والاجتماعية من أجل الاستعداد لخوض غمار الحياة .
6- عملية تهدف إلى توظيف قدرات المتعلم المعرفية والاجتماعية من أجل الاستعداد لخوض غمار الحياة .
ويمكن تعريف الإدارة الصفية بأنها :-
- " جميع الإجراءات المنظمة التي يقوم بها المعلم والمتعلمون لتوفير مناخ دراسي فعال داخل غرفة الصف ، يهدف إلى تحقيق الأهداف التعليمية وفق أنماط سلوكية مرغوبة ، تعمل على بناء شخصية المتعلمين بناءً شاملاً لتحقيق غايات وأهداف المجتمع الذي يعيشون فيه .


مشاكل الإدارة المدرسية


مشكلات تتعلق بأولياء الأمور :
1- عدم وعي بعض الأسر بأهمية دور المدرسة.
2- عدم زيارة أولياء الأمور للمدرسة للسؤال عن أبناءهم.
3- عدم مقدرة بعض أولياء الأمور على الحوار وتفهم وضع أبناءهم .
4- عدم مشاركة أولياء الأمور في حضور مجلس المدرسة رغم دعوتهم.
5- عدم دعم أولياء الأمور لنشاط المدرسة.
6- قيام بعض أولياء الأمور بالتدخين داخل المدرسة.
7- عدم التزام أولياء الأمور بالحضور لأخذ أبناءهم وقت الانصراف حسب الزمن المحدد.
8- قيام بعض أولياء الأمور بضرب ابنه ضرباً مبرحاً داخل حجرة المدير أو الوكيل مما يضطر أحدهما للتدخل.
9- عدم تجاوب بعض أولياء الأمور عند توجيه دعوه للحضور للمدرسة.
10- توجه بعض أولياء الأمور مباشرةً إلى غرفة فصل ابنه دون المرور على المدير أو الوكيل أو الاخصائى الاجتماعي الطلابي.
11- تلفظ بعض أولياء الأمور بألفاظ غير لائقة ....................................

مشكلات تتعلق بالطلاب :
1- التأخر عن طابور الصباح.
2- الغياب بدون عذر في المنزل.
3- الغياب وعدم الحضور نهائياً للمدرسة رغم خروجه من المنزل إلى المدرسة وبدون علم الأسرة.
4- الاعتداء على الزملاء والمعلمين أو الموظفين.
5-كثرة عمليات السرقة وخاصة أثناء الفسحة وحصص الأنشطة ...الخ.
6- التدخين داخل المدرسة.
9- انتشار السلوكيات الغير مرغوب فيها (( قصات الشعر ، السلاسل ، إحضار الدسكات والصور والكذب
10- التأخر الدراسي.
11- الرسوب الدراسي.
12- إصابة بعض الطلاب ببعض الأمراض (( سكر ، صرع ، مرض نفسي ...الخ ))
13- عزوف الطلاب عن المشاركة في الأنشطة.
14- عزوف الطلاب عن الحضور للمدرسة في الأسبوع الأول والأخير من كل فصل دراسي.

مشكلات تتعلق : بمديري المدارس
1- عدم كفاءة المدير للقيادة وقلة خبرته.
2- عدم العدل في توزيع الجدول (( الحصص ، الإشراف ، الاحتياط ، الريادة ، النشاط )).
3-الاعتماد على الروتين واللوائح فقط.
4- الميل لبعض المعلمين والموظفين ومجاملتهم ((( الشلة ))).
5- عدم إشراك الآخرين في اتخاذ القرارات.
6- عدم القدرة على اتخاذ القرار.
7- ضعف شخصية المدير مما يؤدى إلى تسيب العاملين بالمدرسة وإهمالهم.
8- تداخل الصلاحيات.
9- عدم وضع خطة يسير على ضوءها مدير المدرسة .
10- إهمال النشاط المدرسي أو تنفيذه بطريقه لا تؤدي إلى تحقيق الهدف التربوي المنشود
11- عدم الاهتمام بعقد الاجتماعات رغم أهميتها.
12- عدم الإلمام بالأنظمة واللوائح التنظيمية لعمل مدير المدرسة.
13- عدم اهتمام مدير المدرسة بالجوانب الانسانيه والتقيد بالروتين.
14- نقص الإمكانات المادية عن الوفاء بمتطلبات المدرسة وتلبية حاجات خطتها لعوامل أهمها:-
أ-قلت عدد طلاب بعض المدارس

مشكلات تتعلق بالمباني المدرسية :
1- عدم وجود مساحات كافية
2- عدم توفر ملاعب لممارسة الرياضة رغم أهمية ذلك للطلاب
3- عدم وجود مسرح لحفلات المدرسة أو الندوات أو المحاضرات التي تتم بها وخاصة في المباني القديمة
4- عدم مثالية موقع المدرسة لضيق الشوارع المجاورة.
5- عدم وجود مخارج متعددة وخاصة في المباني المستأجرة.
6- نقص وسائل السلامةوخاصةفي المباني القديمة أو المستأجرة مثل عدم وجود خراطيم مياه ومحابس الحريق وأجهزة الإنذار.

مشكلات تتعلق بالأخصائي الاجتماعي والإشراف اليومي
1- تحيز بعض المشرفين لأرائهم وعدم الأخذ برأي مدير المدرسة.
2- نقص كفاءة المشرف التربوي مما يجعله يؤدى دورا صوريا سواء للمدير أو المعلمين.
3- وجود عنصرية لدى بعض المشرفين.
4- طلب بعض الموجهين الاجتماع بمعلمي المادة جميعا في حصة واحدة رغم وجود حصص لدى البعض.
5- بعض الموجهين يؤدى دورا صوريا وروتينيا لايسهم في تطوير المعلمين مهنيا بل يقتصر دوره على تصيد أخطاء المعلمين وبالتالي رصدها في سجل الزيارة .
6- تسلط بعض الموجهين ودكتاتوريتهم.

مشكلات تتعلق بالمعلمين

1- كثرة غياب وتأخر المعلمين (( وقد لا تخلوا مدرسة من واحد أو اثنين ))!!!

2- تأخر دخول المعلمين للحصص والخروج قبل نهاية الحصة !!!

3- الإشراف اليومي الغير منضبط

4- عدم دقة الأعمال التحريرية (( التصحيح ))!!!

5- عدم استخدام الوسائل التعليمية والسبورة المدرسية استخداما جيدا

6- التجمعات بين المعلمين أثناء طابور الصباح والاذاعه تلقى حتى والطالب يتلوا القران

7- عدم اقتناع المعلمين بالنشاط الطلابي (( وعمل السجلات فقط ))

8- بالنسبة للمعلمين القدامى الجميع يثني عليهم بمحافظتهم على أعمالهم ولكن ينقصهم الإشراف الدائم على المعلمين الجدد






المراجع:
http://www.mohyssin.com/forum/showthread.php?t=6348

www.iugaza.edu.ps/emp/emp_folders/407/Section1.rtf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدارة الصفية والإدارة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الادارة التربوية  :: التعليمية :: مبادىء الادارة والاشراف التربوي-
انتقل الى: