منتدى تعليمي تربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الادارة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان العملة



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: الادارة المدرسية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:51 am

الإدارة المدرسية


لكل منشأه إدارة تدير شؤونها مكونه من المدير وأتباعه, وللمدرسة إدارة تدعى بالإدارة المدرسية يديرها مدير المدرسة ويساعده فيها كل من المدرس الأول والوكيل وأمين المكتبة وأمين المخزن والسكرتير, وكل واحد منهم يترتب عليه مسؤوليات تختلف عن الآخر .
لكنها تتكامل فيما بينها لتحقيق هدف واحد ألا وهو تربية وتعليم التلاميذ فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .

الإدارة المدرسية : مجموعة عمليات وظيفية تمارس بغرض تنفيذ مهام مدرسية بواسطة آخرين عن طريق تخطيط وتنظيم وتنسيق ورقابة مجهودهم وتقويتها وتؤدي هذه الوظيفة من خلال التأثير في سلوك الأفراد لتحقيق أهداف المدرسة www.albahaedugovsa./vb/)) .



أهداف الإدارة المدرسية :

تنبثق أهداف الإدارة المدرسية من أهداف الإدارة التربوية التي تتركز في تحقيق النمو الشامل للتلميذ في جميع الجوانب المدرسية .
فأهداف الإدارة المدرسية لم يعد قاصرا على حفظ النظام والتأكد من سير الدراسة وفق الجدول بل انه تعدى ذلك إلى تحقيق الأغراض التربوية فأصبح محور العمل يدور في هذه الإدارة حول التلميذ وتنميته في جميع الجوانب وبذل الجهود في تحسين العملية التربوية (www.albahaedugovsa./vb/))) .

ولا يسير مدير المدرسة وغيره من أعضاء الهيئة التدريسية الذين يقومون بدور في الإدارة المدرسية على نمط واحد فيها وذلك لوجود أنماط عده يتميز كل منها بمميزات تفرقه عن الآخر وهم كالأتي :

1. مدير المدرسة الذي يضع في ذهنه صورة معينة لمدرسته ولذلك يضع من الخطط والسياسات ما يحقق هذه الصورة ولا يحيد عنها.ويعرف المدرسون في هذه النمط من الإدارة موقفهم من مديرهم فهو يظهر الود والصداقة والترحيب لمن يتفق سلوكه وهذه الصورة ويظهر الجفوة وعدم الرضا لكل من يخالفه في الإدارة والسياسة .
2. وهناك مدير مدرسة ذو شخصية جذابة يعتني بمظهرة ويؤمن بالمبادئ الديمقراطية ويقر دائما أن مدرسته تسير على أسس وفلسفة ديمقراطية .
3. وهناك مدير نوع ثالث يتميز بشخصيته المرحة وباطلاعه الواسع الغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته وهو يظهر اعتقاده التام في الديمقراطية وفي ضرورة ملائمة برنامج المدرسة لحاجات الطلاب وميولهم كما يعتقد أيضا في وجوب إعطاء التلاميذ والمدرسين الفرصة للعمل ألابتكاري وهو يجتنب تعريف المدرسين بوجهة نظره وذلك لعدم رغبته في تقييد حريتهم أو فرض نمط معين عليهم ويرى هذا المدير أن دوره في المدرسة هو خلق جو وبيئة مدرسية يسمحان بقيام المدرسين وفق الأسلوب الذي يرونه ملائما وفعالا.
4. وهناك مدير مدرسة يتميز بهدوئه ليست له خصائص بارزة مما لا يجعل الكثيرون مهتمون به من أول وهلة يعرف مدرسوه رأيه في العملية التربوية ورأيه في برنامج المدرسة وقد أوضح تماما في اجتماعات هيئته المدرسة أن المدرسة لا تكون إلا بالقدر الذي تسام فيه في تحقيق الأهداف التربوية والاجتماعية وهو على علم أيضا بكل معتقدات وآراء هيئة المدرسة وذلك مما يزيد بينهم من مناقشات في الاجتماعات ( حسن مصطفى + د. وهيب سمعان + محمد عاشور+رياض معوض 1977 اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية ط3 صفحة 5-9 القاهرة)

إن اختلاف أنماط المديرين يؤدي إلى اختلاف في طبيعة التعامل مع المشكلات وطريقة تجاوزها أو حلها من مدير لآخر وفيما يأتي مسؤوليات مدير المدرسة .

أولا – مسؤولية فنية

1. رفع مستوى العملية التربوية في المدرسة والإلمام بالتطورات التربوية الحديثة .
2. الإشراف على نواحي النشاط المختلفة وعلى برامج التوجيه .
3. تقويم الطلاب من النواحي الخلقية والاجتماعية .
4. توجيه وتقويم المدرسين الأوائل .
5. أن يرعى تقدم المعلمين في أعمالهم .

ثانيا – المسؤوليات الإدارية

• شؤون الطلبة

1. قبول التلاميذ المستجدين والمحولين وإعادة القيد في حدود القواعد المقررة .
2. الإعفاء من الرسوم في حدود التعليمات .
3. تأديب الطلاب طبقا للقواعد التي تضعها الوزارة .
4. التمويل من القسم الخارجي إلى الداخلي وبالعكس .

• شؤون العاملين

1. توجيه نظر المدرسين واثبات ذلك بملفاتهم الفرعية بالمدرسة .
2. الموافقة على الإجازة العارضة .
3. تقديم المقترحات الخاصة بنقل موظفي المدرسة ووضع التقارير السرية عنهم .
4. الإشراف على أعمال المدرسين والموظفين والتأكد من أنهم يوأدونها على أحسن وجه .

• شؤون الحسابات

1. السلف المستديمة والسلف المؤقتة .
2. حسابات الرسوم والتأمينات المقررة وقسائم التحصيل .
3. حسابات النشاط المدرسي .
4. حسابات مجلس الآباء وطرق الصرف منها .

• شؤون التوريد

تكوين اللجان الخاصة بالموضوعات التالية ومراجعة اعتماد أعمالها :
1. المشتريات والمناقصات والممارسات .
2. الشراء بدون مناقصة .
3. استلام وإضافة وقيد الأصناف .
4. صرف الأصناف .
5. جرد سنوي .

• شؤون التغذية

1. استبدال الوجبات الغذائية في حدود التعليمات .
2. توقيع الغرامات على المتعهدين حسب ما ورد من شروط التوريد مع إخطار المنطقة فورا .

• الإشراف على مبادئ المدرسة وتنظيم العمل بها

1. المحافظة على سلامة المبنى ورونقه .
2. تنسيق الخطط لإقامة الأبنية الملحقة وإدخال التعديلات على الأبنية الرئيسية .
3. التأكد من صلاحية مضخات الحريق .


واجبات و كيل المدرسة هي نفسها واجبات مدير المدرسة فإذا تغيب المدير قام الوكيل بالإشراف على كل الشؤون الفنية والإدارية بالمدرسة كما انه يحل محله في رئاسة جلسات مجلس إدارة المدرسة وفي رئاسة الجمعية العمومية للمدرسين وهي الجمعية التي تجتمع في مناسبات معينة للتشاور في بعض الأمور كالتنظيم الداخلي للمدرسة قبل افتتاح المدرسة أو دراسة بعض مشكلات ذات الصبغة العامة التي تعرض قبيل انتهاء العام الدراسي .
(حسن مصطفى + د . وهيب سلمان + محمد عاشور + رياض معوض 1977 اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية مكتبة الانجلو المصرية ط3 القاهرة ص 79)


عند الكلام على ريادة التلميذ كفرد في جماعة من الضروري أولا أن نشير إلى ضرورة مراعاة أن هناك اختلافات وفروقا في ميول التلاميذ واستعدادهم وإمكانياتهم وأنماط سلوكهم واتجاهاتهم فكل له ظروفه ومشكلاته وحاجاته ومن ثم تضاعفت مسؤوليات الريادة في المدرسة وأصبحت مهمة الرائد مهمة متشبعة لا يمكن أن ينهض بها وحدة وإنما يضطلع بها أفراد الجهاز الفني والإداري بالمدرسة والمصادر الأخرى ولابد أن يدرك المعلم أن مسئولياته تربوية قبل أن تكون تعليمية أي أنها لا تقف عند حد المادة العلمية بل عليه أن يفهم انه يتعامل مع تلميذ له فرديته التي تتأثر بعوامل كثيرة اجتماعية وصحية وعقلية ونفسية وبيئية وانه لا يستطيع تأدية رسالته التعليمية بعيدا عن هذه الاعتبارات الهامة فهو يتصل بالتلميذ في الفصل أثناء التدريس وفي فترات الراحة بين الحصص وفي نشاطه المدرسي فعليه إذن أن يكون موجها قبل أن يكون معلما .
(حسن مصطفى + د . وهيب سلمان + محمد عاشور + رياض معوض 1977 اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية مكتبة الانجلو المصرية ط3 القاهرة ص 158)

أما بالنسبة للمدرس وهو احد عناصر الهيئة الإدارية الذي يقوم بواجبات فنية وأخرى إدارية كل مدرس حسب شخصيته وقدراته والمسؤوليات الموكلة إليه لتحقيق الأهداف المرجوة

1. دراسة الأهداف التي ينبغي أن يبلغها أبناؤنا عن طريق عملية التربية والتعليم .
2. العمل على تحقيق الأغراض التي من اجلها وضعت المناهج .
3. إعداد الدروس .
4. المدرس له شخصية وحرية في إتباع الطريقة التي تتلاءم مع طبيعة الدرس .

الواجبات الإدارية

1. لما كان نجاح الطابور له دلالة على روح المدرسة واستقرارها وجب على كل مدرس أن يحضر هذا الطابور ويعمل على حفظ النظام بفصله وان يصطحب تلاميذه إلى حجرة دراستهم .
2. حصر حالات التأخير والغياب في كل حصة بدقة .
3. معاونة المدرس الأول في الإشراف على قسم من أقسام المدرسة .
4. الاشتراك في الأعمال التي تسند إليه كعضو في إحدى اللجان .
( واجبات المدرس الفنية – د . رياض منقوريوس , الإدارة المدرسية , المكتبة الانجلو المصرية ,ط3 , القاهرة ص140)



المشرف التربوي

وهو حلقة الاتصال بين الطلاب بعضهم وبعض وبينهم وبين مدرسيهم وبين المدرسة والبيت وقد يظهر بعض الانحرافات بين التلاميذ فيرقبها بعينه الواعية ويقومها مستعينا في ذلك بالوحدات الطبية والعيادات النفسية ومتاعب الخدمة الاجتماعية
( حسن مصطفى , د . وهيب سمعان . محمد عاشور + رياض معوض 1977 , اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية ط3 ,ص 84 , القاهرة ).

كما يلجا التلاميذ للمشرف يلجا المدير والمدرس للمشرف لطلب المشورة مثلا ومعرفة الأسلوب والطريقة المناسبة في الزمان والمكان المناسبين لحل ما يواجههم من مشكلات


أمين المكتبة

وهو الشخص الذي يدير المكتبة من ترتيب للكتب والإشراف على عملية استعارة الكتب والحفاظ عليها .


أمين المخزن

على أمين المخزن عدة واجبات ومسؤوليات إما تربوية اجتماعية أو مالية إدارية وعملية .

• الأعمال التربوية الاجتماعية
1. يحسن معاملة المدرس الأول والمدرسين والطلبة والعمال .
2. يتعاون مع إدارة المدرسة في نواحي النشاط المختلفة .
3. ينظم العمل في المعامل ويلاحظ أداء العمال .

• النواحي المالية والإدارية والسجلات والدفاتر .

1. إمساك الدفتر المالي 118 ع.ج . وكيفيه إنشائه وتنظيم عمليتي القيد والخصم فيه
2. طريقة تسلم العهدة
3. طلب أدوات المعامل من مخازن المنطقة وطريقة تحرير استمارات الصرف 111 ع . ج . والإضافة في 112 ع. ج .

( حسن مصطفى + د. وهيب سمعان + محمد عاشور+رياض معوض 1977 اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية ط3 صفحة 88 القاهرة)


وظيفة المدرس الأول

إن وظيفة المدرس الأول فنية وإدارية وتتضمن توجيه مدرسي مادته الأسلوب الأمثل في تدريس المادة وكيفيه إعداد خطط ووسائل للطلاب ويستنهض من يتأخر منهم في دراسة أي جزء ليتدارك ما فاته حتى يتمكن من الانتهاء من التدريس في الوقت المحدد .


وظيفة سكرتير المدرسة

1. تحصيل كافة أنواع الرسوم وأثمان الكتب والمنتجات وإمساك الدفاتر أرقام 33 ع. ج .,123 تربية وتعليم , 37 ع.ج .
2. إمساك حساب السلف المؤقتة وتسويتها .
3. إعداد ميزانية مركز الخدمة بالاتفاق مع السكرتير المنفذ .
4. استيفاء مستندات الصرف وملاحظة توافر قانونيتها .
( حسن مصطفى + د. وهيب سمعان + محمد عاشور+رياض معوض 1977 اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية ط3 صفحة 94 القاهرة)


وأخيرا فان الإدارة المدرسية مسؤولية كبيرة لا يتولها اللاهثون وراءها بل يتولها من يستطيع حملها والقيام بها ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب , فمصلحة الطالب هي محور هذه العملية وهي الغاية المنشودة . ويجب أن يتعاون أعضاء الهيئة التدريسية على نجاح إدارة مدرستهم لما في ذلك من نجاح لهم وللطلاب الذي تخرجهم تلك المدرسة .

عمل الطالبة سوزان بشير العملة
بإشراف المعلمة فاطمة عيده
جامعة الخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادارة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الادارة التربوية  :: التعليمية :: مبادىء الادارة والاشراف التربوي-
انتقل الى: