منتدى تعليمي تربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدير المدرسة الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: مدير المدرسة الناجح   الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:12 am

جامعة الخليل _ كلية العلوم التكنولوجيا

مساق : الإدارة والإشراف التربوي

المشرف : د. فاطمة عيدة

الموضوع : مدير المدرسة الناجح

الطالبة : ولاء فتحي محمد جعبة

الرقم الجامعي : 20710695





[right]المواضيع
1- المقدمة
2- الصفات الشخصية لمدير المدرسة الناجح
3- الصفات القيادية لمدير المدرسة الناجح
4- المهارات التي يجب أن يجيدها مدير المدرسة
5- أهم وظائف ومسؤوليات مدير المدرسة
6- دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ
7- قائمة المراجع والمصادر
















المقدمة

يعد مدير المدرسة بالاشتراك مع أعضاء هيئة المدرسة مسؤولين عن العمل بالمدرسة و عليه أن يضع معهم المستويات والقيم التي يجب أن تسير عليها المدرسة وهو المسؤول المباشر عن أوجه النشاط بها كما أن برنامجها يتأتى إلى حد كبير باقتراحاته وميوله ومجهوده ويقوم مدير المدرسة بالإشراف على ثلاث نواح هامه:
1)الناحية الإدارية في المدرسة
2)الناحية الاجتماعية في المدرسة
3)رفع مستوى العملية التربوية في المدرسة

ليستطيع المدير القيام بهذه الأمور الهامة عليه أن يتمتع بصفات شخصية مميزة ومهارات فنيه تؤهله للقيام بعمله على أكمل وجه.

- الصفات الشخصية لمدير المدرسة الناجح:
1) الصحة الجيدة بجانبيها الجسمي والنفسي وبذلك يزيد من فرصة نجاح المدير في دور القيادة وهناك ارتباط وثيق بين الصحة الجسمية والصحة النفسية للفرد لان كلاهما قد يؤثر على الجانب الآخر ويتأثر به وتساعد القوه الجسمية الفرد على تحمل ضغط العمل الشديد لفترة طويلة .

2) المظهر الشخصي للمدير يجب على المدير الاهتمام بمظهره الشخصي فهو عامل هام في التأثير على الآخرين وإعطائهم انطباع طيب عن المدرسة.

3) يجب أيضا أن يتوفر بالمدير الطلاقة اللغوية واللفظية والقدرة على التعبير لأنها وسيلة هامه في نقل أفكاره إلى الآخرين.

4) قوه الشخصية وقدرته على التأثير على الآخرين وجذب ثقتهم فيه من الصفات الهامة اللازمة لنجاح مدير المدرسة بالاضافه إلى ذلك قدرته على تكوين علاقات إنسانية نشطة , وان يكون قادرا على الحسم في الأمور المهمة والوصول إلى قرارات سليمة وايجابية.(1)
___________________________________________________________

1: الإدارة المدرسية الحديثة ( الدكتور وهيب سمعان , الدكتور محمد منير موسى ) ص235




الصفات القيادية لمدير المدرسة الناجح :

من أهم مقومات الإدارة المدرسية الحديثة أن تتمثل في مدير المدرسة الصفات القيادية التالية :
1) القدوة الطيبة :من حيث التمسك بأسباب دينية وفي إيمانه واعتزازه به وفي مظهره وخلقه وسيرته وفي أبوته وأخوته لمدرسي المدرسة وموظفيها وطلابها وعمالها وأولياء الأمور بها

2) الثقة المتبادلة :عن طريق الخبرة الشخصية في كافة المجالات والنشاطات فان ثقة المدرسين والموظفين والعمال والطلاب بناظرهم هي الدعامة الأولى لنجاح الاداره المدرسية

3)خلق المناخ الصالح على أساس من الاستقرار والطمأنينة وحسن التفاهم والبعد عن العنف والخلافات والتباغض والحرص على التعاطف والتعاون والموجه والالفه مع اليقظة التامة

4)التعرف على العاملين: وذلك بالوقوف على قدراتهم ومواهبهم واستعداداتهم وإمكانياتهم
وإسناد العمل المناسب لكل منهم مع توجيههم وإرشادهم بالحسنى بالإضافة إلى تزكية المجدين وتشجيعهم والأخذ بيد المقصرين والارتقاء بهم

5)توزيع الاختصاصات : تفويض ناظر المدرسة العاملين معه ببعض الاختصاصات والواجبات والمسؤوليات والالتزامات مع منحهم في نفس الوقت كل السلطات وتعريف كل مدرس بملكيته للمدرسة وبأنه جزء منها ومن الخير أن يتفرغ قائد المدرسة للسياسة العامة والأمور الجوهرية بالمدرسة وإسناد ما دون ذلك إلى مرؤوسيه ومعاونيه .

6)أسلوب القيادة الرشيدة :يقوم على الأسلوب الديمقراطي والحكم الذاتي والقيادة الجماعية ومركزيه التخطيط لا مركزية التنفيذ والبعد عن النمط الاوتقراطي أو الاتجاه البيروقراطي.(2)

مهارات مدير المدرسة الناجح
هناك عدة مهارات يجب توافرها في مدير المدرسة حتى تحقق المدرسة أهدافها:
1)المهارة الفنية وتتمثل في فهم نظم ولوائح التعليم وقوانينه وإدراك المدير لحقوقه واختصاصاته ومسؤولياته حتى لا يصدر قرارا ليس من حقه ,

___________________________________________________________
2 : www.maktooblog.com



وحتى لا يتوانى عن إصدار قرار يقع في نطاق اختصاصه ومسؤولياته وهذه المهارة تكتسب بالخبرة الطويلة في ممارسة المهنة التربوية ومن خلال برامج التدريب المهني أثناء العمل ومختلف أشكال وأنواع التدريب المهني المتخصص .


2)المهارة الادراكيه :وتتمثل في اتساع منظور الرؤية عند المدير وقدرته على النظرة للقضايا والموضوعات والمشكلات التي تعرض عليه , من حيث اتصالها بالمنهج والانشطه الشمولية التربوية وأهداف المدرسة وصالح أعضاء أسرة المدرسة واتفاقها مع السياسة التعليمية والأهداف العليا للمجتمع , وهذه القدرة على فهم للأمور التربوية والقضايا المدرسية تعتمد على عاملين أساسيين هما الخبرة السابقة والذكاء فالمدير الناجح هو القادر على اتخاذ القرار الرشيد في الوقت المناسب بالسرعة اللازمة وبالكفاءة الواجبة مع اخذ جميع المتغيرات في الاعتبار.

3)المهارة الاجتماعية :وهي التي تتصل بالفهم الصادق للذات وللآخرين ولمطالبهم وحاجاتهم النفسية والاجتماعية والقدرة على التعامل مع الآخرين بشكل يحبب العاملين في عملهم وفي المدرسة وفي الاداره ويتيح لهم فرصة التعبير الحر عن آرائهم ومشكلاتهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار (3)
وظائف ومسؤوليات مدير المدرسة
تقع على عاتق مدير المدرسة وظائف تربوية كثيرة, منها الإدارية والفنية وجميعها متشابكة مع بعضها البعض, ولا بد لمدير المدرسة من ممارستها بفعالية ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:
______________________________________________
3 : www.maktooblog.com




يعرف التخطيط بأنه تلك العملية الواعية التي يتم بموجبها اختبار أفضل الطرق أو المسارات للتصرف بما يكفل تحقيق هدف معين.
ويمكن أن يضع مدير المدرسة برامج العمل الشاملة بمعاونة العاملين معه عن طريق: 1)الإعداد للعام الدراسي الجديد وتشكيل اللجان المتخصصة
2)إعداد برنامج عمل لتنفيذه على مدار السنة, مدعما بوسائل التنفيذ
3)إعداد خطة لعلاج المتخلفين دراسيا ورعاية المتفوقين
4)عمل خطة للخدمات الطلابية صحيا واجتماعيا وثقافيا وفنيا
5)ابتكار خطة للارتقاء بالمدرسة والنهوض بها من جميع نواحيها
6)إسهام البارزين من الاساتذه في وضع خطة للتجريب لتنفيذ بعض الاتجاهات الحديثة في السياسة التعليمية الجديدة
7)دعم صلات المدرسة بخريجيها وبالمدارس الواقعة في محيطها والعمل على نجاح مشروع اليوم المفتوح
Coolوضع خطة متكاملة لمشروعات النشاط المدرسي على مستوى الفصول ومستوى المدرسة فيما يتصل بخدمة المناهج ثم تنمية المواهب والخبرات والقدرات للطلاب
9)الوسائل العلمية لدعم الدراسة وانتظامها في الفترة الاخيره من العام الدراسي مع الإعداد لامتحان آخر العام وفقا لخطة مدروسة.


يقع على المدير المدرسة مسؤولية تنظيم العمل , وذلك بتوزيعه على العاملين وتفويضهم السلطات اللازمة لتنفيذ العمل , وذلك من اجل الوصول إلى تحقيق الأغراض والأهداف المرجوة من العمل ويمكن ممارسته على النحو التالي:
1) تقدير حجم الأعمال اللازمة لتحقيق رسالة المدرسة في نواحي الدراسة والنشاط والإشراف واريادة والمجالس المدرسية والشؤون الإدارية والمالية وتقدير ما يلزمها من القوى البشرية

2) تحديد المسؤوليات المنوطة بكل جهاز من أجهزة المدرسة وإسناد الأعمال المناسبة إلى العاملين بالمدرسة في كافة المجالات .

3) إعداد الجدول المدرسي العام مع مراعاة الأسس والشروط المناسبة لكل من الطلاب والمدرس تترابط المواد ومواعيد حصص الدراسات والتربية الرياضية والدروس العملية.(4)
4: www.maktooblog.com



4) تنظيم جماعات النشاط من حيث اختيار المشرفين عليها وأعضائها من الطلاب طبقا لرغباتهم وميلهم واستعداداتهم مع تحديد المواعيد والأماكن وتجهيز الخامات والمواد اللازمة لممارسة النشاط.
5) إعداد جداول زمنية بمواعيد اجتماع المدرسين ومجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء ومجالس الأنشطة المختلفة.

6) وضع خطة لتنظيم الملفات والسجلات والدفاتر المالية والبطاقات والامتحانات حتى يسهل متابعتها ومراجعتها.


ويتم ذلك بالندوات وعقد الاجتماعات واللقاءات والزيارات الصفية , ويكون ذلك ضمن برنامج تدريبي خاص يتفق أيضا مع خطة المدرسة العامة , ونؤكد هنا بان أهم هدف لعملية التوجيه والإشراف الفني هو تطوير وتجديد العمل التربوي , مع رفع كفاءة العاملين ويتم التوجيه السليم عادة بروح إنسانية كريمة تبرز المحاسن ثم تعالج الضعف برفق وأناة وحكمة وروية(5)

دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ
يتمثل دور مدير المدرسة في رعاية لتلاميذ المدرسة في الأدوار التالية:
1)إجراء دراسات عملية تتسم بالدقة من خلال استخدام الوسائل الإحصائية للتعرف إلى اتجاهات إقبال التلاميذ على المدرسة وتفسير البيانات التي يحصل عليها بالنظر إلى سلوك المعلمين التعليمي والنمط الإداري المتبع.

2) إجراء خطط توجيهية منتظمة لتوعية التلاميذ حول النظام المدرسي وأسس النجاح والرسوب , وما للتلميذ من حقوق وما عليه من واجبات ,والعلاقة بين التلميذ والمعلم , والعلاقة بين التلميذ والاداره المدرسية .

3)توفير الظروف المناسبة ليمارس التلاميذ حقهم في المدرسة, ويتضمن هذا الحق توفير جميع الإمكانيات المدرسية المناسبة ليمارس التلاميذ نشاطهم التعليمي.(6)
___________________________________________________________
5 : www.maktooblog.com
6 : الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق ( يعقوب نشوان ) ص175,176




4)إيجاد نظام لتسجيل جميع المعلومات, تراكميا لتوجيه التلميذ بفعالية نحو اكتشاف طاقاته, واختيار أهدافه, وتقويم تقدمه نحو الأهداف واختيار طريقه الملائم له بعد تخرجه من المدرسة.

5)مساعدة أعضاء هيئة التدريس في تنظيم الترتيبات الخاصة ببرامج التوجيه والإرشاد لزيادة فعاليه هذا النوع من الخدمات التربوية.

6) توفير أقصى ما يمكن من الظروف المناسبة لتمكين التلاميذ من بلوغ الأهداف التربوية واثبات حقهم في التعليم والتعلم الفعالين.

7) العمل على توثيق العلاقة بين التلاميذ والمعلمين وان تكون هذه العلاقة مبنية على الاحترام المتبادل بين الطرفين.

Cool العمل على توثيق العلاقة بين المدرسة والطلبة الخريجين وفتح أبواب المدرسة لهم, وإشراكهم في الأنشطة المدرسة وفي المناسبات ودعوتهم لزيارة المدرسة من حين لآخر. فبعض المدارس تنشئ رابطة خريجين الأمر الذي يزيد من انتماء التلاميذ لمدرستهم ,سواء داخلها أو خارجها .

9) إيجاد نظام واضح ومحدد لمحاسبة التلاميذ, ويجب أن يطلع التلاميذ مسبقا عليه. وقبل وقوعهم في مخالفات مدرسية على النظام المدرسي وعملية المحاسبة ودور مجلس الضبط المكون من المعلمين, والعقوبات التي تصدر بحق المخالفين منهم.

10)مواجهة مشكلات التلاميذ النفسية والمتعلقة بالنظام المدرسي كالتأخر والغياب

11)تنسيق نشاطات التلاميذ المدرسية المتعلقة بخدمة المجتمع المحلي من اجل بناء جسور من
التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي.
12)مشاركة التلاميذ في تسيير اليوم المدرسي من خلال تدريبهم على ضبط النظام والمساعدة في انجاز بعض المهام الإدارية المتصلة بالبناء المدرسي والمرافق التابعة له .(7)
___________________________________________________________
7: الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق ( يعقوب نشوان ) ص175,176




الخاتمة :

المدرسة هي المربي الثاني للطالب وقد تكون المربي الأول والمسئولة عن ما يحمله الطالب من أفكار ومبادئ وقيم , وعليه فإن إدارة المدرسة مسؤولية كبيرة يترتب عليها مستقل أجيال بأكملها ,فكان الموضوع المكتوب طرحا للصفات والمهارات التي يجب توافرها فيمن يحمل هذه المهمة الصعبة على عاتقه ومهامه ووظائفه , وقد تم كتابة هذا الموضوع في مدة قدرها ثلاثة أسابيع تقريبا





قائمة المراجع والمصادر :
1 الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق( يعقوب نشوان ) .
2 الإدارة المدرسية الحديثة ( الدكتور وهيب سمعان و الدكتور محمد منير موسى ) ,الطبعة الأولى , مطبعة دار العالم العربي
3 www.maktooblog.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدير المدرسة الناجح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الادارة التربوية  :: التعليمية :: مبادىء الادارة والاشراف التربوي-
انتقل الى: