منتدى تعليمي تربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعلم وعلاقته مع الطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
acl hayat



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: المعلم وعلاقته مع الطلاب   السبت أكتوبر 17, 2009 5:31 am

الاسم رشا نوفل كلية التربية قسم علم النفس

الموضوع :المعلم وعلاقته مع الطلاب

بإشراف المعلمة : فاطمة عيده

لمساق مبادئ الإدارة والأشراف التربوي


المعلم وعلاقته مع الطلاب

المعلم هو الذي يبذل ما يستطيع من جهد في تقيم إغراض التربية والوصول إلى تحقيقها فيضع المناهج المناسبة ويتدبر الطرق الملائمة حتى يعمل على تنمية شخصية تلاميذه تنمية كاملة تتناول النواحي الفردية والخلقية والاجتماعية وهو يعمل دائما على إن يمكن للطفل من الحياة ويوقفه على حقائقها ويبصره بها شيئا فشيئا وقليلا قليلا
محمد رفعت رمضان وآخرون ، أصول التربية وعلم النفس الطبعة الرابعة القاهرة ، ص160

والمعلم والمتعلم هما قطبا العملية التعليمية ، ويرتبطان فيما بينهما ارتباطاً عضوياً ، لدرجة أن المربين المسلمين اعتبروا المعلم بمثابة الوالد للمتعلم
يقول حجة الإسلام الغزالي : على المعلم أن يجري المتعلمين مجرى بنيه ، بأن يقصد إنقاذهم من نار الآخرة ، وهو أهم من إنقاذ الوالدين ولدهما من نار الدنيا ، لذلك صار حق المعلم أعظم من حق الوالدين ، فان الوالدين سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية، والمعلم سبب الحياة الباقية
و المعلم هو القائد التربوي الذي يتصدر لعملية توصيل الخبرات والمعلومات التربوية وتوجيه السلوك لدى المتعلمين الذين يقوم بتعليمهم
0
و نعم إنه قائد تربوي ميداني يخوض معركته ضد الجهل والتخلف ببسالة فائقة سلاحه الإيمان بالله تعالى ، ونور العلم الذي يتحلى به، وهو يحقق الانتصار تلو الانتصار في الصباح وفي المساء ، وبذلك فهو يسعد الناس من حوله حتى وَصَفوه بالشمعة التي تحترق لتضيء الطريق أمام الآخرين، ولا شك أن هذا التشبيه له دلالته الهامة على مكانة المعــــلم على الرغم من أن تشبيه المعــــلم بالشمعة لا يروقني ، لأن الشمعة إذا انتهت خلّفت رماداً وفاقد الشيء لا يعطيه ، ولكنني أشبه المعلم بالشمس الساطعة التي تضيء لنفسها وتضيء للآخرين0

- أبو حامد الغزالي ، إحياء علوم الدين ، ج2 ص55 0
- عز الدين التميمي ، نظرات في التربية الإسلامية ص 103

اهم صفات وخصائص التي يجب ان يتحلا بها المعلم


قد تحدث (ايرل بولياس ، جيمس يونغ) في كتابهما عن المعلم والذي كان عنوانه :-
(A Teacher is Many Things)عن صفات وخصائص يتصف بها المعلم زادت عن عشرين صفة أهمها ( [5]):-

1. المعلم مرشد فهو مرشد في رحلة المعرفة ، يعتمد على تجاربه وخبرته لأنه يعرف الطريق والمسافرين ويهتم اهتماماً بالغاً بتعليمهم 0
2. المعلم مربًّ :- يعلم وفقاً للمفهوم القديم للتعليم فهو يساعد الطالب على التعلم 0
3. المعلم مجدد وهو جسر بين الأجيال0
4. المعلم قدوة ومثلٌ ، في المواقف ، في الكلام ، في العادات ، اللباس .
5. المعلم باحث يطلب المزيد من المعرفة0
6. المعلم ناصح أمين وصديق حميم ومبدع وحافز على الابداع0
7. المعلم خبير وإنسان يعرف ، ويعرف أنه يعرف ان عليه ان يكون واسع المعرفة 0
8. المعلم رجل متنقل ، قصّاص ، ممثل، مناظر ، باني مجتمع .
9. المعلم يواجه الحقيقة ، طالب علم ومعرفة ، مقوّم ، مخلص ، المعلم إنسان .
وبناءً على ذلك نستطيع القول إن المعلم يجب أن يكون بمثابة الموجه الحازم للطفل والمرشد الهادي الذي يوجهه إلى ما فيه الإنتاج والخلق والسلوك الاجتماعي

(أيريل بولياس، جيمس يونغ ) المعلم أمة في واحد ،تعريب :أيلي أريل


علاقة المعلم بالتلميذ في داخل الصف وخارجه

إن العلاقة التي تتكون بين التلميذ و مدرسه في داخل الصف وخارجه لها اكبر الأثر في تكييف سلوكه بل وتكيف علاقته المستقبلية بالأفراد المختلفين الذين سيتعامل معهم في المجتمع الخارجي فما هو نوع هذه العلاقة ؟؟ أيجب إن تتصف بالشدة والعنف أم بالمحبة والحزم وأي النوعين يؤدي حتما إلى فائدة التلميذ وتربيته التربية الكاملة ؟؟؟


الواقع إن المعلم بالنسبة إلى الطفل أب في صورة جديدة وعواطف الطفل نحو الأب عواطف متناقضة تتضمن المحبة القوية والكراهية القوية والطفل يميل إلى كبت الكراهية , بل وا علاء عناصرها بتحويلها إلى كراهية الشر والرذيلة والاعتداء , فالمدرس هدف لما يكون مكبوتا من الكراهية الطفل لأبيه وإذا كان سلوكه مع تلاميذه سلوك جبروت واعتداء وعسف فان هذا يشجع على تحميل شخصه بعوامل الكراهية ويجعل من الصعب على الأطفال إن يصلوا إلى الإعلاء والسمو بنزعاتهم بل وأكثر من ذلك , فان المدرس إذ يملي على الأطفال طرق السلوك ومبادئ الأخلاق وفكرة الواجب يمزج هذه الأفكار في أنفسهم بصورة العسف والقهر فتصبح هذه الأفكار والمبادئ نفسها محملة بآثار الصراع والكراهية فيخلق أطفالا قد يعملون الواجب ولكنهم لا يحبونه يخلق أشخاصا قد يكونون طيبي الخلق ولكنهم غير سعداء بطيب خلقهم ولكن يجب على المدرس إذن إن يغلب جانب الحب في نفس الطفل لكي يساعده على إعلاء نزعاته ولكي يسهل له في المستقبل حياته الهدوء والسعادة فيجعله سعيدا بان يعيش سعيدا بان يؤدي الواجب
ولكن هذه صورة جانب واحد من المدرس فالمدرس يجب إن يكون بالإضافة إلى ذلك بمثابة الموجه الحازم للطفل والمرشد الهادي الذي يوجه إلى ما فيه إعلاء النزعات وما فيه الإنتاج والخلق والسلوك الاجتماعي الصحيح و الأخ الأكبر الذي يهيئ لإخوته الصغار الجو المناسب الذي يميلون إليه وعليه إن يعيش معهم فيه ويظهر إمامهم على طبيعته من غير تكلف أو كبرياء ومن واجبه أيضا إن يكون معينا لهم يساعدهم على مقابلة الشدائد والتغلب على الصعاب وبهذا يستطيع إن يكتسب ثقة تلاميذه وحبهم له ويستطيع إن يوثر في نفوسهم ويوجههم إلى ما فيه خيرهم وخير الإنسانية , فكم من معلم محبوب اثر في تلاميذه اكبر الأثر فجعلهم يشغفون بأقل الأشياء جاذبية وأكثرها جفافا هذا ما يجب إن تكون عليه علاقة المدرس بالتلميذ في داخل المدرسة وخارجها علاقة محبة و إخاء وإرشاد ومعاونة حتى يستطيع إن يحقق كثيرا من إغراض التربية السامية

محمد رفعت رمضان وآخرون ، أصول التربية وعلم النفس ، الطبعة الرابعة ,القاهرة ص166_ص1670







بعض وسائل التشجيع وتقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
1 أعطاء التلميذ جائزة في حال تحقيقه لهدف معين .
2 إبقاء سجلا لكل تلميذ يسجل فيه تقدمه أولا بأول.
3 مقابلة التلاميذ كل على حدة ولو لوقت قصير للتعرف عليهم أكثر وإشعارهم بالاهتمام .
4 إذا تغيب تلميذ بسبب المرض، أرسل له بطاقة دعوة للشفاء موقعة منك ومن تلاميذ الفصل.
5 تشجيع التعاون فيما بين التلاميذ مع السماح للتلميذ بالعمل بمفرده لتحقيق الهدف .
6 أعط التلميذ الفرصة للتعبير وسرد القصص والخبرات .
7 أربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة.
8 المواقف التي تتضمن اختبارا واحدا أو مشروعا واحدا بل دع الأولوية للتنوع.
9 أربط محتوى المنهج أو المعلومات بالبيئة القريبة من التلميذ.
10 نوع من درجة الصوت والحركات التعبيرية وانتقل من مكان إلى آخر في الفصل.
11 أستعمل لغة مناسبة للتلاميذ من حيث اللفظ والكلمة والبناء والسهولة.
12أدعم التقديم اللفظي بالحركات اليدوية وبتعبير الوجه .
13أهتم بحاجة التلاميذ للأمن والسلامة.
14 أستخدم الابتسامة والبشاشة وإلقاء التحية والوقوف للتحدث مع التلميذ .
15 إذا قام التلميذ برسم شيء ما يحبه في صفحة الواجب فلا تنزعج من ذلك كثيرا وحاول التوجيه بطريقة تربوية .
16 تجنب استعمال الوسائل السلبية المتطرفة كالتعنيف والضرب.
17 أوجد شيئا ما ذي قيمة في إجابات التلميذ.
18 لا تنتقد أفكار التلميذ بطريقة لاذعة.
من الانترنت وسائل التشجيع بين المعلم والتلميذ


مقترحات حوارية للتحدث بين الطلاب والمعلمين


ينبغي أن يحترم كلا ً منهما الأخر في العلن والسر

ينبغي دائما التحكم فيما نقوله لأصدقائنا من المعلمين ويكون الطالب شاهد عيان

ينبغي دائما ً حسن الظن بالآخرين

ينبغي دائما ً استخدام الألفاظ والأفعال الحسنه تجاه الغير

بذلك يكتسب الطالب ( الصفات الحسنه للحديث عن الغير ومع الغير )


علاقة الطالب مع المدرس

جميعنا بشر نخطئ ونصيب ولذلك ينبغي علي الطالب التحلي دائما ً بالصفات الحسنة

عندما يتحدث مع المدرس وعندما يستقبل معلومة أو معرفه من المدرس

أن يضع الطالب حدود دائما في الحديث مع المعلم

بمعني خلال العملية التعليمية يكون الهدف الأساسي الاستفادة من المادة العلمية

وخارج نطاق المدرسة يكون الحديث الهدف منه اكتساب خبرات معينة عند المدرس

بمعني أيضا ً أن ( الجدار بين الطالب والمعلم ينبغي أن يظل دائما قائم البناء )

لان إذا ذاب الجدار أختلط الأمر علينا وقد نجد شخصية الطالب أقوي من شخصية المدرس

وبالتالي إن كان الطالب سيئ الخلق تحول المدرس إلي لعبة وأصبحت نقاط ضعفه مكشوفة
لدي الجميع

علاقة المدرس بالطالب

1- أن يرضي الله ورسوله أولا ً في عمله ويخلص من أجل أبناءه من ألطلبه .

- أن يتعامل المدرس مع جميع ألطلبه بمكيال وأحد .

- أن يهتم خصوصا ً بالطلاب أصحاب القصور التعليمي .

- أن ينصح دائما أبناءه في وقت الخطأ أو المحن
.
- أن يقوي نفسه جيدا ً علميا ً ويكون صاحب فكر متميز يقنع جميع ألطلبه .

- أن يعامل الجميع بما يحب أن يعاملوه بيه

من الانترنت علاقة المعلم مع المتعلم

وفي الختام

* الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..

* لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس أنهم مثلك لهم عيون والسن.

* كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا
.
* ما أسهل أن تكون عاقلا . . بعد فوات الأوان
.
* لا يجب إن تقول كل ما تعرف ..ولكن يجب إن تعرف كل ما تقول .



والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم وعلاقته مع الطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الادارة التربوية  :: التعليمية :: مبادىء الادارة والاشراف التربوي-
انتقل الى: